منوعات جوادووووووو

من كل بستان زهرة منوعات لكل شي يخطر ببالككل شي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اسئلة حول سيدناااا الحسين عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 40

مُساهمةموضوع: اسئلة حول سيدناااا الحسين عليه السلام   الخميس 31 يناير 2008, 14:18

اسئلة حول الامام الحسين عليه السلام

1. يدعي بعض المشككين بأن الحسين عليه السلام لم يُخلد إلا من واقعة كربلاء ولولا كربلاء لما خُلد الحسين فما ردكم على هكذا افتراءات ؟

ج: جميع الأئمة (ع) اختارهم الله عز وجل لأنهم أفضل الخلق، ومنشأ الأفضلية تعود لاتصافهم بأقصى ما يمكن بلوغه لمخلوق من صفات الكمال، وتلك الصفات كافية لتخليد ذكراهم.
وهناك مظاهر لتلك الصفات تجلت في أحداث بقيت خالدة كحادثة الغدير أو عاشوراء، وبما أن عاشوراء أكمل مظهر للفداء والتضحية والثأر الإلهي فإنها ستبقى خالدة مهما سعى الظالمون إلى طمسها.

أسئلة حول واقعة الطف وما يتعلق بها :-

1. ما هي الأسباب التي دعت الإمام الحسين عليه السلام للخروج للحرب وعدم سلكه مسلك الصلح كما فعل الإمام الحسن عليه السلام ؟

ج: لكل معصوم تكليف خاص به، وهو الوحيد الذي يعرف الأسباب التامة الموجبة للقيام بتكليفه، وقد تشير بعض الروايات الصادرة عنهم (ع) إلى بعض الأسباب الموجبة لاختيار شكل معين من المواقف، وفي خصوص الإمام الحسين (ع) لم ترد نصوص معتبرة تشرح تلك الأسباب.

وإنما أؤكد هنا على توفر النصوص المعتبرة على أساس أن مسألة الخروج على الظالم بما يترتب عليها من قتل وغيره تعد من المسائل الفقهية التي تحتاج إلى نصوص موثقة من ناحية السند بالإضافة إلى وضوح الدلالة، وخاصة أن هناك من يدعو إلى الاستفادة من واقعة عاشوراء وتعميمها في زماننا في أكثر من موقع، وهذا ما يحتاج إلى توفر نفس الأسباب الموجبة للخروج، فإذا كان السبب هو المجاهرة بالمعاصي وإظهار الفساد وتعطيل الحدود كما جاء في رواية الطبري عن الإمام الحسين (ع) حيث قال:
«أيها الناس إن رسول الله (ص) قال: من رأى سلطانا جائرا مستحلا لحرم الله ناكثا لعهد الله مخالفا لسنة رسول الله (ص) يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان فلم يغير عليه بفعل ولا قول كان حقا على الله أن يدخله مدخله، ألا وإن هؤلاء قد لزموا طاعة الشيطان وتركوا طاعة الرحمن، وأظهروا الفساد، وعطلوا الحدود، واستأثروا بالفيء، وأحلوا حرام الله وحرموا حلاله، وأنا أحق من غير »(تاريخ الطبري ج7 ص300)، فإن هذه الأسباب متوفرة في غير يزيد من الحكام الذين كانوا في عهد بقية الأئمة (ع) ومع ذلك لم يتحقق منهم الخروج، ومن ثم فإننا لا نتمكن من تحديد كل الأسباب الموجبة للخروج، وإن كنا قاطعين أنه لولا خروج سيد الشهداء لاندرس الدين.

طبعا لايعني ما ذكرته تعطيل مبدأ الخروج على الظالمين، متى ما توفرت الأسباب الشرعية التي تبناها الفقهاء، ضمن اجتهاداتهم المتنوعة، مما يعني أن المقلدين قد تختلف مواقفهم تبعا لاختلاف الفقهاء في اجتهاداتهم.

2. ما هي أسباب خلود واقعة الطف ؟

ج: إن الإمام الحسين (ع) أعطى كل ما يملكه وأغلاه لله عز وجل فأعطاه الله عز وجل أغلى هباته التي لاحدود لها، وخلود الواقعة من تلك الهبات.

3. ما مدى أهمية تجديد ذكرى واقعة الطف على المسملين ؟

ج: إنها تغرس فيهم القيم والفضائل وتجددها، فواقعة الطف فيها الشجاعة والإيثار، والعفاف والغيرة، والمواساة والإباء، كما إنها تبين زيف المنتحلين للدين وأن الحق لا يمكن أن يتجاوز الأوصياء الشرعيين لرسول الله (ص) وهم أئمة أهل البيت (ع).


جوادووووووووو daowwde@yahoo.com lol!

_________________
[img][[img][img][embed-flimg][img][/img][embed-flash(width,height)]ash(width[/img][/img][/img],height)]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jaowadooo.darbalkalam.com
 
اسئلة حول سيدناااا الحسين عليه السلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوعات جوادووووووو :: خطب للعلامة السيد الشيخ عبد الحميد المهاجر-
انتقل الى: