منوعات جوادووووووو

من كل بستان زهرة منوعات لكل شي يخطر ببالككل شي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حول زيلرة كربلاء المقدسةةة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 40

مُساهمةموضوع: حول زيلرة كربلاء المقدسةةة   الخميس 31 يناير 2008, 14:21

زيارة عاشوراء

1. يثير البعض شكوك حول زيارة عاشوراء وسندها ، فما هو ردكم على ذلك ؟

ج: بعض الناس يحشر أنفه فيما لا يعنيه، فهو يريد أن يتبع الناس رأيه في رفض زيارة عاشوراء والتشكيك في مضامينها وخاصة اللعن بالرغم من أنه لم يبلغ رتبة الاجتهاد، كما أن الناس لايقلدونه، فكيف يدعوا الناس إلى مخالفة آراء مراجعهم الصريحة في أن زيارة عاشوراء من الزيارات المعتبرة وأنه لاتوجد مخالفات في مضامينها؟!!
نعم لا مانع من الطرح العلمي في الأوساط العلمية، وبعض المشككين تبين وهن ما تمسكوا به وضعف شبهاتهم بعد الردود المفحمة لهم في إثبات زيارة عاشوراء سواء في سندها أو مضمونها أو في ملاحظة النسخ الخطية للزيارة.
وفي رأيي فإن هناك نقطة مهمة غفل عنها بعض من رد على المشككين وهي أن المشكك أراد من كل ذلك التطويل وحشو الكلام أن يثبت أن أئمة أهل البيت (ع) لم يلعنوا الظالمين بأسمائهم (وكما هو رأي جمهور أهل السنة!!) مع أن الروايات الكثيرة والمعتبرة سندا في مصادرنا كافية في إثبات ذلك، فتكون تلك الروايات أكبر شاهد على صحة اللعن الوارد في زيارة عاشوراء وإن قلنا بأن سند الزيارة ضعيف.

أخيراً

1. كلمة أخيرة للسادة القراء .

ج: أوصيهم أن يركزوا على الشعائر الحسينية بكل صورها من البكاء وحتى الإدماء، وأن يختاروا من المجالس ما يعمق ارتباطهم الفكري والمعنوي بسيد الشهداء (ع)، وأن يكثفوا من قراءتهم في فقه الشعائر الحسينية فإن الاعتراضات التي يوردها البعض حولها منشؤها الجهل أو قلة الباع، وقد تمت الإجابة عنها في كلمات الفقهاء الكبار، ومن جملة الكتب المفيدة في هذا الصدد كتاب "فتاوى وعلماء الدين حول الشعائر الحسينية" وكتاب "الشعائر الحسينية في الميزان الفقهي" وهو عبارة عن رد من الشيخ عبد الحسين الحلي على "رسالة التنزيه" للسيد محسن الأمين.

2. كلمة ونصح لشبكة أنصار الحسين عليه السلام.

ج: هناك فكرة يطرحها بعض معارضي الشعائر الحسينية وإن تظاهروا بخلاف ذلك، ويقولون أننا يجب أن نهتم بالأهداف التي تحرك لأجلها سيد الشهداء (ع) وليس الوسائل، ويعبرون عن هذه الفكرة بعبارات مختلفة فمرة يقولون: "الحسين عبرة (بكسر العين) وليس عبرة (بفتح العين)"، وثانية يقولون: "الإمام الحسين (ع) لم يستشهد لكي نبكي عليه".
وفكرة هؤلاء تعني أن نترك الوسائل الموصلة للهدف ونتوجه لوسائل أخرى تبعدنا عن الهدف، فالشعائر الحسينية هي التي حفظت مدرسة سيد الشهداء (ع) وأهدافها.
والطريف في الموضوع أن هذه الفكرة تبناها الظالمون كرضا شاه الذي عرف عنه بمحاربته للحجاب والعمامة والشعائر الحسينية.
وقد قام الكاتب الإيراني "فرزانه نيكوبرش" بإعداد كتاب حول النشاط السياسي لزعيم الحوزة العلمية في قم المقدسة الشيخ عبد الكريم الحائري، ومما كتبه حول ترويج رضا شاه للفكرة السابقة قوله:
"في البداية منع رضا خان من مراسم العزاء والضرب بالسلاسل، وحضر في منطقة حي الدولة في محرم عام 1301هـ.ش (1922م) وأقام مجلس عزاء وبصورة بسيطة، وكان يريد أن يدخل التغييرات حتى في هذا المجلس بحيث يستبدل البكاء والنياحة بأمور أخرى، ويقول للعوام بأن تضحيات سيد الشهداء كانت من أجل الغيرة والشهامة وحب الوطن وعدم الاستسلام للظلم والاستقامة وغير ذلك، وأرادت أن تعلمكم هذه الأمور، فإن كنتم مؤمنين بإمامكم فعليكم أن تتعلموا هذه الأمور التي استوجبت عزة راية الاسلام.
لقد كان هدف رضا خان إبادة الشعائر الاسلامية ومراسم العزاء والتي تشكل الجذور الفكرية المذهبية للمجتمع، ولكنه لم يوفق لذلك.
..... لقد أعلن رضا منع شاه مراسم الرثاء والتطبير والضرب بالسلاسل، ولكن هذه المراسم استمرت في البقاء، .... وحملة رضا شاه لمنع جميع أنواع الشعائر بدأت عام 1930م وحتى عام 1932، وفي عام 1932م لم يشارك رضا شاه حتى في مجلس الرثاء. (بررسي عملكر سياسي آيت الله حاج شيخ عبد الكريم حائري يزدي ص115 – 116، الطبعة الأولى عام 2002م من شركة طباعة والنشر العالمية التابعة لمؤسسة انتشارات أمير كبير، طهران)
ونفس تبني هؤلاء الظالمين لهذه الفكرة يدعونا إلى الحذر منها وتحذير الآخرين منها.

أشكر مجلتكم على ما تبذله من مجهود وأسأل الله أن يوفقكم لخدمة أهل البيت (ع) والشعائر الحسينية.


الكاتب : أنصار الحسين ، بتاريخ : 13 - يناير - 2008 الساعة 07:30 م

_________________
[img][[img][img][embed-flimg][img][/img][embed-flash(width,height)]ash(width[/img][/img][/img],height)]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jaowadooo.darbalkalam.com
 
حول زيلرة كربلاء المقدسةةة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوعات جوادووووووو :: خطب للعلامة السيد الشيخ عبد الحميد المهاجر-
انتقل الى: